الأسئلة المتكررة حول استرداد الدين

/

هل يجب أن أدفع تكاليف إخطار طلب تحصيل الدين؟

يحق للدائن الحصول على تعويض من جانبك لتغطية التكاليف العادية المثبتة المتعلقة بتحصيل الدين. ويتم تنظيم ماهية هذه التكاليف حسب القوانين. وتكون قوانين التشريع إلزامية، بمعنى أن الدائن لا يستطيع، باتفاقٍ ما، زيادة الالتزام الخاص بك بدفع التعويض.

حتى تكون ملتزمًا بالتعويض عن تكاليف تحصيل الدين ينبغي أن يكون الإجراء ضروريًا لممارسة حقوق الدائن.

تقوم الحكومة بتقرير حجم التعويض، فضلاً عن تعديله من وقتٍ لآخر. والمستويات الحالية هي كما يلي

         تذكير كتابي بالدفع - بحد أقصى 60 كرونة سويدية

         إخطار بطلب تحصيل الدين - بحد أقصى 180 كرونة سويدية

         خطة سداد - بحد أقصى 170 كرونة سويدية

ملاحظة: لا ينظم القانون إلا الالتزام بالدفع مقابل الإجراءات التي تم اتخاذها بعد تقادم الدين. ولذلك، قد تظهر تكاليف خاصة بإعداد الفواتير، والإخطارات، والتذكيرات التي تم إصدارها قبل موعد الاستحقاق. كما قد تتحمل مسؤولية تكاليف معينة تتعلق بعمليات التطبيق لسلطة الإنفاذ السويدية أو المحكمة.

               المصدر: الهيئة السويدية لحماية البيانات

ما الفائدة التي يتعين علي دفعها؟

إذا لم تُسدد دينك في غضون الوقت المحدد، فقد تكون النتيجة احتساب فائدة على المدفوعات المتأخرة.

إذا توصل كل من الدائن والمدين إلى اتفاق بخصوص الإيجار مسبقًا، فإن هذه الاتفاقية سارية المفعول. وفي مثل هذه الحالة، عادةً ما تنص الاتفاقية على ضرورة احتساب فائدة على المدفوعات المتأخرة من تاريخ الاستحقاق بنسبة معينة، على سبيل المثال، شهريًا.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مُسبق، فيسري قانون الفائدة. ويحق للدائن حينئذٍ احتساب فائدة على المدفوعات المتأخرة بعد مرور 30 يومًا على إرسال الفاتورة، أو طلب السداد بأية طريقة أخرى من المدين، على أن يدون في هذا الطلب أنه يجب سداد الفائدة على المدفوعات المتأخرة. ويمنح قانون الفائدة للدائن الحق في طلب فائدة سنوية مكافئة للسعر المرجعي الثابت لبنك السويد المركزي بالإضافة إلى نسبة ثمانية بالمئة.

للحصول على المزيد من المعلومات حول سعر الفائدة المرجعي، يمكنك زيارة موقع الويب الخاص ببنك السويد المركزي.

               المصدر: الهيئة السويدية لحماية البيانات

ماذا يحدث إذا تلقيت إخطار طلب تحصيل الدين؟

 

إذا لم يُدفع للدائن مقابل مطالبته، فقد يختار بين تحصيل المطالبة بنفسه أو الاستعانة بوكالة متخصصة في تحصيل الديون للقيام بالمهمة. حيث يقوم الدائن أو وكالة تحصيل الديون بإرسال إخطار طلب تحصيل الدين (خطاب طلب) إليك مع إنذار بالسداد أو أمر "تقديم اعتراض" للمطالب (توضيح سبب رفضك للدفع).

إذا لم تقم بسداد الدين رغم تلقيك إخطارًا بطلب تحصيل الدين، فيمكن للدائن أو لوكالة تحصيل الديون اللجوء إلى وكالة الإنفاذ السويدية للفصل في مدى مسؤوليتك عن السداد، فضلاً عن المبلغ الذي عليك سداده. وعادة ما يحدث ذلك عند تقديم الدائن لطلب حصول على أمر قضائي بالسداد. وفي معظم الحالات، تقوم وكالة الإنفاذ السويدية عندئذٍ بتنفيذ قرارها (حكمها) بمحض اختيارها من خلال تنفيذ عملية استرداد المبلغ المستحق من جانبك. وذلك يعني توفر بضعة أيام بين تقرير وكالة الإنفاذ السويدية بأنك مسؤولاً عن الدفع وتنفيذها لذلك من خلال استرداد المبلغ المستحق من جانبك.

في حالة عدم سداد الدين بسبب عدم اتفاق الدائن والمدين بشأن حجم الدين، يمكن للمدين بدلاً من ذلك رفع دعوى أمام المحكمة لتسوية النزاع قضائيًا. ويمكن عندئذٍ أيضًا تنفيذ هذا النوع من الأحكام بواسطة وكالة الإنفاذ السويدية من خلال استرداد المبلغ المستحق.

قد تتفاقم التكاليف التي تتكبدها مع كل إجراء يتم اتخاذه وكل مرحلة يتطلبها العمل. إذا كنت تعلم أن المطالبة صحيحة، فمن الأفضل أن تدفع في الوقت المحدد. وإذا كنت لا تستطيع سداد المبلغ بالكامل مرة واحدة، فالأفضل أن تقوم بالاتصال بوكالة تحصيل الديون ومحاولة التوصل إلى اتفاق ما حول خطة السداد. إلا أنه لا يتعين على الدائن الالتزام بالموافقة على أيٍ من هذه الخطط.

               المصدر: الهيئة السويدية لحماية البيانات

هل يتوجب عليّ سداد أية تكاليف حتى عند سداد الدين؟

قد يستلزم الأمر في بعض الأحيان قيام المدين بسداد التعويض رغم قيامه بسداد الدين. فعلى الرغم من سداد الدين الأساسي، يمكن أن يطلب الدائن تعويضًا عن تكاليف طلب تحصيل الدين أو التكاليف الإدارية الخاصة بوكالة الإنفاذ السويدية أو بالمحكمة.

ترى الهيئة السويدية لحماية البيانات إمكانية طلب التعويض في الحالات التالية:

مستحق الإيجارات

قيام الدائن بإرسال إخطار بطلب تحصيل الدين أو تقديم طلب لوكالة الإنفاذ السويدية أو المحكمة في موعد أقصاه نفس اليوم الذي تم فيه سداد الإيجار (أي اليوم الذي وصل فيه طلب السداد إلى حساب جيرو المصرفي أو البريد في حالة سداد الإيجار عن طريق حساب مصرفي أو البريد).

مطالبات أخرى

قيام الضامن بإرسال إخطار بطلب تحصيل الدين أو تقديم طلب لوكالة الإنفاذ السويدية أو المحكمة في موعد أقصاه نفس اليوم الذي تم فيه تقديم بيان بالدفع في بريد المتلقي لحساب الجيرو المصرفي.

ملاحظة

إذا قمت بسداد دين عبر حساب جيرو المصرفي أو البريد، فيجب أن تتذكر أن السداد لا يعتبر مكتملاً إلا بتقديم بيان بشأنه في حساب جيرو المصرفي أو البريد. إذا كنت تعلم بتأخر السداد، فمن الأفضل إخبار الدائن أو من يمثله بشأن السداد. وبهذه الطريقة، يمكنك تجنب إخطار طلب تحصيل الدين أو إرسال طلب إلى سلطة الإنفاذ السويدية أو المحكمة.

تذكر أيضًا حفظ جميع إيصالات عمليات الدفع التي قمت بها!

               المصدر: الهيئة السويدية لحماية البيانات

متى يتاح لشركة Gothia الاتصال بي؟

وفقًا لقواعد الممارسة الجيدة لتحصيل الدين، يمكن لشركة Gothia التواصل معك شفهيًا فيما يتعلق بأي دين عند انقضاء تاريخ استحقاق السداد الخاص بإخطار طلب تحصيل الدين. وينطبق الشيء ذاته عند إصدار ما يسمى بالسندات الإذنية.

يمكن لوكالة تحصيل الدين الاتصال بك شفهيًا خلال ساعات النهار والليل حتى الساعة التاسعة مساءً. ونحن في شركة Gothia، نعمل من الاثنين إلى الخميس من 8 صباحًا إلى 9 مساءً والجمعة من 8 صباحًا إلى 5 مساءً. ونعمل في اليوم السابق للعطلات الرسمية حتى 5 مساءً.

هل سأظهر في سجل المرجع الائتماني إذا كنت قد تلقيت إخطارًا بطلب تحصيل الدين؟

 في سبيلنا لتقييم ما إذا كان يجب منح شخص أو شركة قرضًا أو غير ذلك من أشكال الدين، يجب على الوكالة المانحة للدين معرفة ما إذا كان الشخص الذي يرغب في الاقتراض قد قام بإدارة شؤونه المالية السابقة بشكل جيد. ولذلك، يتم تسجيل بعض المعلومات في سجلات المرجع الائتماني حول شركات الأشخاص. والذين لم يتمكنوا من إدارة أنشطتهم الاقتصادية بشكل جيد يخاطرون بالظهور في مثل هذا النوع من السجلات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يمكن تسجيل حالات عدم السداد الخاصة بالأشخاص إلا إذا قامت إحدى المحاكم أو السلطات الأخرى باعتماد حالة التخلف عن الدفع، وعادةً ما تكون سلطة الإنفاذ السويدية. ولا يكفي إخطار طلب تحصيل الدين وحده لتسجيل حالات عدم السداد.

يجب حذف المعلومات الخاصة بسجلات عدم السداد في موعد أقصاه ثلاث سنوات من يوم إنشاء السجل. ولن يتم حذف سجل عدم السداد قبل ذلك حتى إذا قمت بسداد دينك.

               المصدر: الهيئة السويدية لحماية البيانات

ما الذي عليّ فعله إذا رغبت في تنظيم خطة سداد مع شركة Gothia Inkasso؟

اتصل بشركة Gothia عبر الهاتف، أو البريد أو باستخدام نموذج جهة الاتصال الموجود هنا على الجانب. إذا كنت قد تلقيت من جانبنا إخطارًا بطلب تحصيل الدين، فستجد رقم العميل الخاص بك أعلى الزاوية اليمنى للخطاب. وحتى نتمكن من توصيلك بالمسؤول عن حالتك بسرعة، يمكنك تسهيل الأمر بتقديم رقم العميل الخاص بك عند الاتصال بنا.

مواعيد العمل الخاصة بنا هي من الاثنين إلى الخميس من 8 صباحًا إلى 9 مساءً، والجمعة من 8 صباحًا إلى 5 مساءً واليوم السابق للعطلات الرسمية من 8 صباحًا إلى 5 مساءً. ويمكن الاتصال بنا عبر الهاتف على رقم 40 44 66-340 (0) 0046

عنواننا هو:

Gothia Inkasso
Box 1143
SE-432 15 VARBERG

ما الذي يتوجب عليّ فعله إذا رغبت في سداد دين لشركة Gothia؟

يمكنك التواصل مع شركة Gothia عبر الهاتف، أو البريد أو من خلال ملء النموذج الموجود على صفحة جهة الاتصال وسنتصل بك. إذا كنت قد تلقيت من جانبنا إخطارًا بطلب تحصيل الدين، فستجد رقم العميل الخاص بك أعلى الزاوية اليمنى للخطاب. وحتى نتمكن من توصيلك بالمسؤول عن حالتك بسرعة، يمكنك تسهيل الأمر بتقديم رقم العميل الخاص بك عند الاتصال بنا.

مواعيد العمل الخاصة بنا هي من الاثنين إلى الخميس من 8 صباحًا إلى 9 مساءً، والجمعة من 8 صباحًا إلى 5 مساءً واليوم السابق للعطلات الرسمية من 8 صباحًا إلى 5 مساءً. ويمكن الاتصال بنا عبر الهاتف على رقم 40 44 66-340 (0) 0046

عنواننا هو:

Gothia Inkasso
Box 1143
SE-432 15 VARBERG